المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جهاز يمكن القردة من تشغيل الكمبيوتر بعقلها


Game Over
11-02-2003, 06:57 PM
جهاز يمكن القردة من تشغيل الكمبيوتر بعقلها


فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط


واشنطن: عرف الدكتور ميجيل نيكوليليس ان تجربته نجحت حين توقفت القردة عن استخدام يدها لتلعب على الكمبيوتر.. فقد تمكن هو وزملاؤه من زرع جهاز يمكن القردة من السيطرة على اللعبة بعقلها فقط.
وقال الدكتور نيكوليليس وزملاؤه فى تقرير نشر فى نشرة المكتبة العامة للعلوم الحيوية ان التغيير الذى طرأ على الطريقة التى تعمل بها خلايا مخ القردة يشير الى ان المخ بدأ يتواءم مع الجهاز المزروع.
ويأمل الفريق فى ان ينجح الجهاز فى نهاية المطاف فى ان يمكن مرضى الشلل من استعادة بعض القدرة على تحريك النصف العلوى من جسدهم ولو بشكل افتراضى ان لم يكن بشكل واقعي.
وقال نيكوليليس فى بيان "ادركت القردة فجأة انها ليست بحاجة الى تحريك ذراعها على الاطلاق. سكنت عضلات ذراعها تماما وابقتها الى جانب جسدها وتحكمت فى ذراع الروبوت بمخها فقط وباسترجاع الرؤية".
قبل ثلاث سنوات اعلن نيكوليليس وزملاؤه بجامعة ديوك فى نورث كارولاينا انهم تمكنوا من جعل قردة تحرك ذراع الروبوت بعقلها فقط من خلال زرع اقطاب كهربائية لكن القردة استمرت فى تحريك ذراعها ايضا.
وفى التجربة الاخيرة تمكنت اثنتان من القردة من فهم ما يحدث ولعبتا على الكمبيوتر باستخدام العقل وحده. ويقول نيكوليليس فى حديث هاتفى "الامر مختلف لان هذه الحيوانات تستقبل الان تعليقا على ادائها. يمكنها ان تتعلم كيف تصحح اخطاءها وان تحقق مستوى عال من المهارة باستخدام النشاط الذهنى فقط لتحقيق نفس المردود من حركات اليد".
فى باديء الامر زرع نيكوليليس وزملاؤه اقطابا كهربائية دقيقة الواحد منها اصغر من قطر شعرة الرأس فى مخ اثنتين من القردة اسمهما اورورا وايفي. زرع العلماء فى فصوص المخ الامامية التى يعرف ان بها مركز القيادة لحركات العضلات 96 قطبا كهربائيا لواحدة من القردة و320 للاخري. وتنقل تلك الاقطاب الكهربائية اشارات خافتة لنظام كمبيوتر طوره العلماء للتعرف على اشارات معينة تتماثل مع حركات بعينها من ذراع القردة. ويترجم الكمبيوتر هذه الاشارات ومن ثم يتحكم فى ذراع الروبوت. وبدأ الفريق يطبق تجاربه على عدد محدود من مرضى الشلل ورفض نيكوليليس الكشف عن اى تفاصيل.
وهناك نحو 200 الف مستخدم محتمل لهذه التقنية فى الولايات المتحدة وحدها يعانون من شلل جزئى او كامل. كما يمكن لما يقدر بنحو 11 الفا يعانون كل عام من اصابات خطيرة فى النخاع الشوكى ومن الشلل الرعاش /باركنسون/ ان يصابوا بالشلل. وقال نيكوليليس "نأمل ان يتعلم العقل ان يطوع الاجهزة (المزروعة) ويستخدمها وكأنها اطراف المريض".+

shahenda
11-03-2003, 05:45 PM
موضوع غريب حقا يا أخى بس ياترى ها البحث خرج إلى النور أم لازال قيد الإختبار ؟
وهل يا ترى سيستطيع الإنسان فعل ذلك يوم ما ؟

Game Over
11-05-2003, 02:32 AM
اختى الفاضلة شاهندة

مشكورة على المرور الكريم منك .. واعتقد ان هذا الموضوع فعلا حقيقى وقد

يكون قيد التجربة فعلا ولكن لم يتم العمل بة

وبالنسبة للانسان هل يستطيع فعل مثل هذا الموضوع ام لا

فأعتقد انه قادر بإذن الله فهو الان يصل الى العديد والعديد من الاختاعات

سبحان الله .. مشكورة على المتابعات