المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوطن العربي يشهد كسوفا للشمس.. الاثنين المقبل


shark
09-30-2005, 08:24 PM
عمان ـ حيدر المجالي - يشهد الوطن العربي في الثالث من تشرين أول المقبل، كسوفا للشمس يمكن مشاهدته من جميع الاماكن، و سيكون الكسوف جزئيا، في حين أنه سيشاهد من بعض الدول العربية ككسوف حلقي، و هذه الدول هي: الجزائر و تونس و ليبيا و السودان و الصومال، وفق ما صرح به نائب رئيس لجنة الاهلة والمواقيت في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك المهندس محمد شوكت عودة.
واشار عودة الى أن العاصمة الجزائرية الجزائر هي العاصمة العربية الوحيدة التي ستشاهد الكسوف ككسوف حلقي، في حين أن أطول مدة له ستكون في السودان، بافتراض الأحوال الجوية المناسبة.
واضاف عودة إن الكسوف سيشاهد من جميع قارة أوروبا و معظم قارة آسيا وجميع القارة الأفريقية تقريبا، في حين انه لن يشاهد من قارة أمريكا و أستراليا وشمال و غرب قارة آسيا، ويبدأ الكسوف عادة من المناطق الغربية، و في هذا الكسوف ستكون أول منطقة في العالم يبدأ فيها الكسوف هي المحيط الأطلسي
واضاف، سيبدأ الكسوف في تلك المنطقة عند الساعة السابعة صباحا و 35 دقيقة و 35 ثانية بالتوقيت العالمي، و تبدأ بعد ذلك المناطق الشرقية بمشاهدة كسوف الشمس، إلى أن ينتهي الكسوف في جنوب المحيط الهندي في الساعة 13 الواحدة و27 دقيقة و 53 ثانية صباحا.
أما بالنسبة للكسوف الحلقي، فسيبدأ أولا في المحيط الأطلسي في الساعة 08 صباحا و 40 دقيقة و 59 ثانية بالتوقيت العالمي متحركا بعد ذلك مرورا بإسبانيا ثم البرتغال ثم الجزائر ثم تونس ثم ليبيا ثم السودان ثم الصومال و من ثم يعبر المحيط الهندي، إلى أن ينتهي هنالك في الساعة 12 ظهرا و 22 دقيقة و 35 ثانية بالتوقيت العالمي.
ويحدث الكسوف نتيجة لمرور القمر بين الأرض و الشمس، فعندها يحجب القمر قرص الشمس فنرى شيئا أسود أمام قرص الشمس، ألا و هو القمر، و إذا كان حجم القمر الظاهري أقل من حجم الشمس الظاهري كما نراهما من الأرض، فعندئذ لن يستطيع القمر إخفاء جميع قرص الشمس، بل سيظهر القمر بأكمله كقرص أسود محاطا بما تبقى من قرص الشمس على شكل حلقة! و يبدأ الكسوف الحلقي من لحظة اكتمال دخول القمر داخل قرص الشمس و ينتهى فور بداية مغادرة قرص القمر لقرص الشمس، و هذا ما يسمى بمدة الكسوف الحلقي، و هي تختلف من منطقة لأخرى وفي هذا الصدد يؤكد عودة ، انه ستكون أطول مدة للكسوف الحلقي هذا 4 دقائق و 31 ثانية و ذلك من السودان كما تمت الإشارة سابقا، في حين أن مدة الكسوف الحلقي في العاصمة الجزائرية هي 3 دقائق و 51 ثانية.
واشار الى ان القمر يرى بحجم الشمس على الرغم من أنه اصغر منها بـ 400 مرة لأنه أقرب من الشمس بـ 400 مرة، و لو كان قطره أقل بـ 225 كم لما أمكننا رؤية أي كسوف كلي، و لو كان بعده نصف المسافة الحالية لأصبح الكسوف شهريا.
وحذر عودة من النظر مباشرة نحو قرص الشمس بدون نظارات خاصة ومرشحات، فذلك قد يسبب لك عمى مؤقتا أو دائما، و هذا التحذير ساري المفعول وقت الكسوف وبعده، فلا توجد أشعة خاصة وقت الكسوف، إلا أن الكسوف سيكون دافعا قويا للنظر مباشرة نحو الشمس مما يؤدي إلى إصابة العين بأضرار متفاوتة.
وقال ان الكسوف الحلقي والجزئي وإن كان بنسبة 99% غير آمن، ففي كسوف 7/3/1970 ورد 145 تقريرا طبيا من أمريكا عن أشخاص أتلفت أعينهم نتيجة رصدهم كسوفا جزئيا سواء بطريقة مباشرة، أو من خلال نظارات شمسية أو أفلام أو مرشحات زجاجية.

حيدر المجالي
جريدة الرأي

روائع الحب
10-01-2005, 03:19 PM
مش ملاحزين يا جماعه انو عم تكتر الحالات هيدي مثل كسوف وخسوف وكواكب عم تقترب ومش عهارف شو
شكرا على الخبر اخوي
شكرا ليك

الشيخ عادل الببلاوى
10-01-2005, 09:16 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قال الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين

شكرا ابنى شارك

shark
10-01-2005, 09:39 PM
اخي روائع الحب الكسوف و الخسوف و الظواهر الفلكية هذه امور عادية تحدث دئما ولا تاتي بصدفة فهي محسوبة في المزان الدقيق وكل ما يحدث لحتى الان امر طبعي يحدث منذ الخلق وسيبقا حتى تشرق الشمس من المغرب
اما انك من جديد احسست بها وبدئت تلاحظها فهذا يرجع لعمرك الصغير و التقدم في وسائل الاتصال و النقل

اخي الحبيب الشيخ عادل بتشرف وبتنور ومشكور كثير على المرور الكريم
ولا تنسو صلاة الكسوف

shark
10-03-2005, 10:31 PM
وقد حدث في الفعل وكان منظره جميل

دلمونية
10-04-2005, 10:51 AM
أجل شهدت الكسوف امس

في الجامعة كانت اعدادات ممتازة ..
ووزعوا علينا نظارات طبية ومختبرية عشان نشاهد الكسوف

والحمدلله شفناه

سبحان الله

تحياتي،،

shark
10-06-2005, 08:45 PM
مشكورة اختي دلمونية

فعلا كان منظره رائع وخصوصا عند البداء في الكسوف فانا عندي اجمل منظر بداية الكسوف
يكون منظر الشمس كان احد اكل منها جزاء

سبحان الله

روائع الحب
10-16-2005, 03:39 AM
شكرا اخوي على التوضيح
اخوك عبد

shark
10-16-2005, 10:19 PM
هلا والله باخي عبد
شرفت ونورت